ما خلق الله  داء..... الا خلق له الدواء Herbs    الاعشاب الطبيعية     الاعشاب الطبية   الطب البديل    الطب النبوى     العلاج بالاعشاب الطبيعية              علاج الامراض بعسل النحل    العلاج بحبة البركة

علاج القشرة

علاج القشرة بالاعشاب الطبيعية
- هناك بعض المواد الطبيعية التي تخفف القشرة مثل عمل خليط متجانس من ملء فنجان قهوة من زيت الزيتون ونصف فنجان زيت خروع وعشر نقاط من عصارة الصبر. تدهن فروة الرأس بهذا المزيج مرة كل مساء عند النوم ولمدة أسبوع.
- تدق ثلاث رؤوس ثوم حتى تكون كالعجين ثم تعجن فى خل التفاح وتعبأ فى زجاجة وتترك لمدة اسبوع فانه سوف تقضى على القشر وتنعم الشعر مع الدهان بزيت الزيتون.
الصبر "الصبار مفيد وعلاج فعال للقشره "
استخدام عصارة الصبر للشعر او ضد القشرة فالاستعمال صحيح ولكن بطريقة اخرى وهي أن يجهز خليطا مكونا من منتجات زيت زيتون مع نصف فنجان من زيت الخروع مع 10ـ 20قطرة من عصارة اوراق الصبر (تقطف الورقة ثم تقسم الى جزءين حيث يخرج منها سائل لزج يؤخذ القطرات من هذا السائل) يمزج الجميع ثم يدهن به فروة الرأس مرة او مرتين في الاسبوع ولا توجد له اضرار جانبية حتى لو شممت رائحته في البول.أ.هـ
تطويل الشعر :
دهن الآس ينبت الشعر , ويطيلة. حتى كاد أطباء الأعشاب القدماء يجمعون على نفعه للشعر . والدهن يمكن توفره لدى العطارين الذين يعرفون طريقة تركيبة الدهن دهن الآس .

علاج الثعلبة

علاج الثعلبة بالاعشاب الطبيعية
- يدلك البصل المدقوق حول الثعلبة تزول بإذن الله.
- يخلط النوشادر بالعسل ويدهن به يذهب الثعلبة.
- يدق الفلفل الاسود ويخلط بالعسل ويعجن بالماء ويدهن به مكان الثعلبة فانه سوف يساعد على انبات الشعر باذن الله.
- بذر الفجل اذا سحق وعجن مع ورقه المدقوق، وودهن به فان يساعد على الشفاء باذن الله.
- رماد الشيح اى الشيح المحروق مع اى زيت فانه يعالج الثعلبة ويزيل قشور الرأس.
- استخدام الثوم حيث تؤخذ افصاص الثوم وتقطع إلى جزأين ثم تدهن الثعلبة بالماء الذي يخرج من افصاص الثوم وذلك مرتين في اليوم مع ملاحظة عدم ترك أي شيء من أنسجة الثوم على الثعلبة فقط ماء الثوم وبإذن الله يشفى المريض.
- تذويب الصبر فى الخل وتغسل به الرأس فان ذلك يذهب قشور الرأس ويعالج الثعلبة .

علاج تساقط الشعر

لعلاج تساقط الشعر بالاعشاب الطبيعية:
- دهان الشعر بالحناء يصلحه ان شاء الله.
- يطبخ ورق التوت وورق العنب وورق التين الاسود بماء المطر وتغسل شعرك بهذا الماء بعد غليه فان شعرك يصبح اسود اللون جداً.
- الغسل بالترمس بعد غليه يصلح الشعر ان شاء الله.
- دهن الشعر بزيت الزيتون كل يوم يمنع الشيب ويصلح الشعر ويمنع سقوطه.
- اعصر الكرات وخذ ماؤه واخلطه بمرارة كبش وادهن به الشعر فان ذلك يطوله ويسوده
- التين يسود الشعر مع الخل اذا طبخا سوياً وغسل الشعر بذلك الخل.
يغلى ورق السدر ( النبق ) فى ماء ويغسل به الرأس فإن ذلك يقوى الشعر ويطوله ويمنع سقوط الشعر.
- قشور الثوم تغليها فى زيت وتدهن به فانه ينبت الشعر ويمنع سقوط الشعر وكذلك يعالج الكلف ويصلح الشعر.
- يعجن طحين الحبة السواء في عصير الجرجير مع ملعقة خل مخفف وفنجان زيت زيتون، ويدلك الرأس بذلك يومياً
مساء مع غسلها يومياً بماء دافئ وصابون. ولنمو شعر الراس والحاجبين والاهداب : الدهن بزيت الخروع ثلاث مرات في الأسبوع.

علاج حصوات الكلى والمراة بالاعشاب الطبيعية

حصوات الكلى والمثانة والمرارة
حصوة الكلى هى عبارة عن
جسم صلب يتكون في الكليتين وحجم هذا الجسم غير محدد فهو يتراوح ما بين حجم صغير جداً لا يرى بالعين المجردة إلى حجم كبير قد يقارب كرة الجولف قطرها حوالي 4.7سم وتتكون بشكل رئيسي عند الرجال. ويسبب الماً شديداً عندما تنحشر في مخرج البول. والسبب الرئيسى فى تكوين حصوات الكلى أملاح الكاليسوم. وبعض الناس تكون لديهم قابلية لتكون الحصيات القلوية وذلك لانهم يمتصون كمية من الكالسيوم عن طريق غذائهم ويطرح الكالسيوم الزائد في البول ولكن قد يتبلور بعض الكالسيوم قبل ان يغادر الجسم مما يسبب فى تكوين الحصاة.
وصفات طبيعية لتفتيت حصوات الكلى
- فنجان من دقيق الحبة السوداء، يعجن فى عسل نحل، ثم يضاف اليه عدد ثلاثة فصوص ثوم مهروس ويؤكل الجميع على الريق ، وبعد أكله بنصف ساعة يتم شرب كوب مغلى رؤوس الفجل الصغيرة وذلك لمدة ثلاثة ايام فانها تفتت الحصى وتنزل مع البول قدر حبات الرمل بإذن الله
- لعلاج وتفتيت حصى الكلى : لعلاج الحصوة في الكلى يغلى البقدونس في اناء كالقهوة ويشرب بعد ذلك وكرر العملية أكثر من مرة حتى تتفتت حصوات الكلى وقد جرب هذا الدواء وهو نافع للغاية - لعلاج و تفتيت حصى الكلى : احضر حوالي 200 جرام (حوالي 1 كوب ) بذور الحلبة و اغليه في ابريق حوالي 3 اكواب ماء مفلتر لمدة 20 دقيقة ثم صفي الماء من البذور واشربه 4 اكواب في اليوم حوالي اسبوعين . سوف تتغير رائحة العرق عندك (تكون كريهة ) عند استمرارك في شرب المحلول لتجنب ذلك ضع حوالي ملعقتين من اللبان الذكري و اجوده العماني الماءل للصفرة في الابريق اثناء غليان الماء مع البذور.. يمكن تحضير كمية كبيرة من المحلول و حفظه في الثلاجة لمد اسبوع .. هذه الوصفة مجربة.. وهي مضمونة باذن الله.. - لعلاج وتفتيت حصى الكلى : طبخ ورق خبازى برى ثم تضاف إليه ثلاث ملاعق عسل نحل، وملعقة سمن بقري، ويصفى جيداً بعد خلطه معاً ويشرب منه كوب عند المغص الكلوي فإنه عجيب المفعول بإذن الله تعالى ويستمر على ذلك لمدة أسبوع حتى يتفتت الحصى وتطرد بفضل الله تعالى. - لعلاج وتفتيت حصاة الكلى : يؤخذ من شوشة عرنوس الذرة الصفراء مقدار كف وتغلى على النار في لتر ماء ، يشرب من بعد أ ن يبرد ويصفى ثلاثة أكواب في اليوم لمدة اسبوع . - لعلاج وتفتيت حصاة الكلى : كف حمص أسود يغلى على النار في لتر ماء حتى يذهب نصف الماء يشرب منه كوب صباحا وكوب في المساء لمدة ثلاثة أيام .
- لعلاج وتفتيت حصاة الكلى : يؤخذ من خل التفاح ملعقة صغيرة وتذوب في كوب ماء وتشرب مرتين يوميآ ولمدة أربعة أيام فإنه نافع لذلك بإذن الله تعالى .
- لعلاج وتفتيت حصاة الكلى : يؤخذ من بذور البقدونس اليابس والمسحوق ناعمأ ملعقة كبيرة ونصف الملعقة وتغلى على النار في نصف ليتر ماء من ثم يصفى الماء ويشرب منه نصف كوب صباحأ ونصف كوب مساء قبل النوم ولمدة يومين فإنه نافع لذلك بإذن الله تعالى.
حصوات المرارة
تتشكل حصوات المرارة احياناً داخل الصفراء المركزة. وقد تنحصر هذه الكتل الصغيرة القاسية في قناة الصفراء العامة الى مرض "اليرقان" ويعالج الاطباء حصوة المرارة باستئصال المرارة جراحياً، ولكن قد تذاب بعض حصى المرارة بالعلاج، وبعضها الاخر يمكن معالجتها باستخدام نبيطة تدعى "مفتت الحصى" وينتج مفتت الحصى هذا موجات تصادمية تكسر الحصى الى اجزاء صغيرة جداً.
لعلاج وتفتيت حصاة المرارة
النعناع إذا داوم عليه المصاب بحصوة المرارة فإنها مع الاستعمال المستمر تتفتت ويشفى منها المريض بإذن الله وهذا ما تقوله الدراسات. لعلاج وتفتيت حصى المرارة : تؤخذ جذور الكرفس مقدار 30 جراما في لتر من الماء ويغلى لمدة 5 دقائق , ويشرب المصاب كل يوم مقدار فنجانين. لعلاج وتفتيت حصى المـرارة فيؤخذ لها ملعقة حبة سوداء مطحونة وربع ملعقة ( مرة ) ناعمة " تباع لدى محال العطارة " وكوب عسل يخلط مع الحبة السوداء والمرة ، ويؤكل منه ملعقة صباحا وملعقة قبل النوم تكرر يوميا لمدة ثلاث أسابيع .
اعشاب طبيعية اخرى مفيدة لاخراج وتفتيت حصوات الكلى والمرارة وهي:
البقدونس Parsley
يعتبر نبات البقدونس من النباتات المدرة التي تمنع تكون حصاة الكلية، وين ذلك بعمل شاي من البقدونس بمقدار ملعقة صغيرة من الجذور الجافة للنبات لكوب من الماء الذي سبق غليه ويشرب مرتين الى ثلاث مرات في اليوم (كوبين الى 3أكواب في اليوم) فانه يأتى بنتيجة جيدة باذن الله. وكذلك بذور البقدونس فإن لها تأثيرا على اخراج حصاة الكلى وهي مضادة للروماتيزم الا ان عدم استعمالها بحرص يسبب تأثيرا سيئا حيث ان جرعات البذور العالية سامة كما يجب عدم استخدامها من قبل النساء الحوامل او الذين يعانون من أمراض الكلى.
- الفجل الأحمر أو الأبيض البلدي: Red and white nadish :
يستخدم عصير الفجل الأحمر والأبيض البلدي كعلاج لآلام حصوة المرارة. وطريقة تجهيز عصير الفجل الأحمر أو الأبيض هي تنظيف الفجل تماماً من الأوساخ العالقة به بالماء النظيف ثم تؤخذ الأوراق والجذور وتقطع جميعها إلى قطع صغيرة وتوضع بعد ذلك في مفرمة اللحم وتفرم جيداً ويشرب من هذا المفروم ما مقداره 400 إلى 500 جرام يومياً مع الوجبات الثلاث ويفضل تحضير هذا المفروم أولاً بأول لكي لا يكون هناك احتمال بالتلوث البكتيري. ويجب عدم استعمال الفجل من قبل الناس الذين يعانون من مشاكل معوية او من القرحات المعدية او الاثنى عشر او من الغدة الدرقية ويجب ان لا يستعمل بصفة مستمرة لمدة لا تزيد عن 3 - 4 اسابيع.
طرق أخرى : يؤخذ من رؤوس الفجل المستدير أو الطويل من دون الأغصان فقط الرؤوس تدق ومن ثم يعصر ماؤها ويشرب منه الكبار نصف فنجان والصغار يشربون منه ملعقة كبيرة ثلاث مرات باليوم ولمدة أربعة أيام فإنه نافع لذلك بإذن الله تعالى. أو يمكن تحضيره بطريقة اخرى عن طريق وضعه في الخلاطة ويشرب على الريق أكبر كمية ممكنة ينزل الحصاة التي في الكلى والمسالك البوليه . طريقة أخرى يؤخذ من أغصان الفجل الأخضر ومن دون الورق ويدق ويعصر ماء الأغصان ويشرب منه فنجان قدر فنجان القهوة ثلاث مرات باليوم ولمدة ثلاثة أيام فإنه نافع لذلك بإذن الله تعالى .
الخلة البلدي او الطبية Ammi visnaga
الخلة الطبية عبارة عن نبات عشبي حولي لا يزيد ارتفاعه عن 50 سم له ثمار مركبة، وموطنه الاصلي شمال افريقيا وبلاد الشرق الاوسط وبلاد حوض البحر الأبيض المتوسط ويستعمل هذا النبات فى تقليص آلام المغص الكلوي ولاخراج حصوة الكلية عن طريق تأثيره في توسيع الحالب، كما انه مضاد للتقلص ومضاد للربو ومهدئ. كما ان الخلة الطبية توسع الحالب فتنزل الحصوة والطريقة ان تأخذ ملء ملعقة من مسحوق الخلة وتضعه في مقدار ملء كوب ماء وتتركه يغلي حتى يتركز إلى نصف الكوب ثم تزيحه من على النار وتتركه يبرد ثم يصف ويشرب مرة واحدة على الريق ولمدة 7أيام حيث تنزل الحصوة بإذن الله .
النعناع peppemint
يستعمل النعناع شعبياً لعلاج حصوة المرارة لما له من تأثير عظيم على اخراج الحصوة وتهدئه التقلصات.
الكركم TURMERIC
يفيد الكركم في علاج حصوة المرارة كما يعمل على زيادة سيولة الصفراء الذي من شأنه منع تكون حصى المرارة.
عصير التفاح Apple juce
تعدل الحموضة الموجودة في عصير التفاح قلوية وحموضة الدم وبالتالي تخفف من احتمال تكوين حصى في الكلية.
نصائح هامة لمرضى حصوات الكلى والمرارة:
يجب ان تعلم ان نوع الطعام الذي تأكله ربما يكون له تأثير ايجابي أو سلبي على تكوين حصوات الكلى والمرارة وانت الوحيد الذي تستطيع معرفة نوع الطعام الذي يناسبك فعليك بالآتي:
- حاول تفادي او الاقلال من الأطعمة المحتوية على الكالسيوم مثل منتجات الألبان وسمك الاسقمري والسلامون والملفوف والساردين والتين المجفف واللفت والبامية والحمص والتي تزيد من خطر تكوين الحصى.
- حاول تفادي الأطعمة التي تحتوي على الأوكزلات مثل السبانخ والراوند والفول السوداني والشوكولاته والشاي والتي تشارك في تكوين حصوات الكلى والمرارة.
- قلل من البروتين مثل اللحوم بانواعها حيث اثبتت الدراسات ان حصاة الكلية تكون اكثر لدى الناس الذين يتعاطون اللحوم بشكل كبير.
- قلل من الملح حيث انه يشارك في تكوين الحصى ولذلك يجب تناول الاطعمة قليلة الملح.
- سوائل يجب الحذر منها:
ليس جميع السوائل والمشروبات لها تأثير ايجابي على علاج وتكون الحصوات حيث يوجد بعض أنواع السوائل قد تؤثر على تكون الحصوات وخصوصاً إذا احتوت هذه السوائل على مركبات ليثوجنية (Lithohenic Agents) حيث تزيد من حدوث وتكون حصوات الكلية ويأتي في مقدمة هذه السوائل القهوة والتي تحتوي على مركبات ليثوجنية وهي أملاح اليثيوم وكذلك الشاي والكحول تحتوي على نسبة من هذه المركبات التي ترتبط بتكون الحصوات. وأيضا الكوكاكولا «Cola» والمشروبات الغازية

علاج الحروق وإثار الحروق بالاعشاب الطبيعية

علاج الحروق بالاعشاب الطبيعية

- يدق العدس ويخلط م العسل ويدهن به الكى او الحرق.

- يخلط الخل مع صفار البيض فإنه يمنع حرق النار.

- رماد ورق السرو بعد حرقه يفيد فى حرق النار

- يدهن الحرق بالعسل بمفردة فيزيل الألم ويساعد على الالتئام السريع بلا ألم ، كما انه يعتبره دهان ومضاد حيوي طبيعى ضد البكتريا حيث ان البكتيريا لا تعيش مع العسل

- يخلط الفازلين مع العسل ويدهن به الحرق ويلف بشاش مرتين أو ثلاث مرات في اليوم إلى أن يتعافى الحرق وإذا شفي الحرق الأفضل الاستمرار في الخلطة لمدة شهر حتى تزول آثار الحروق بإذن الله.

علاج البهاق بالاعشاب الطبيعية

علاج البهاق بالأعشاب الطبيعية

يمكنك استخدام احدى الوصفات الآتية لعلاج البهاق بالاعشاب الطبيعية

- اذا دق البصل وتم عجنه بالعسل ويتم وضعه على البهاق فانه يزيله بإذن الله.
- يسحق الشيح هو وقشر البيض والنوشادر ويطبخ الجميع بالخل او عصير الليمون حتى يختلطوا خلطاً جيداص ثم يدلك به البهاق.
- يدق الثوم ويخلط مع النوشادر ويدهن به الهاق فانه يشفيه باذن الله.
- يدق الثوم ثم يخلط بالعسل ثم يدهن به البهاق فإنه نافع له.
- يدق الكرات ويخلط ماؤه بالعسل فإنه يزيله باذن الله
- رماد الثوم ( الثوم المحروق) يعجن بالعسل ويدهن به البهاق.

علاج الثآليل( السنط ) بالأعشاب الطبيعية

الثآليل هى عبارة عن
نتوء خشن وصلب ينمو على سطح الجلد. ويظهر في عدة أشكال وأحجام وأعداد في أي جزء من الجلد. وقد يظهر على الشفة واللسان وفي أماكن متعددة من الجسم
ويمكن تعريفها أيضا بأنها اورام جلدية غير سرطانية معدية تصيب طبقات الجلد العليا ويسببها فيروس الورم الثؤلولي البشري (HPV) ذو الشفرة الجينية DNA يسمى الثؤلولي، وغالبا ما تكون بلون الجلد خشنة المملس، تصيب الثآليل جميع الاجناس والأعمار ولكنها نادرة قبل سن السنتين وهي شائعة بين طلاب المدارس وتبلغ مدة الحضانة للفيروس ما بين الشهر الى السنة بمعدل شهرين الى ثلاثة.
طريقة علاج الثآليل بالأعشاب الطبيعية
يمكنك استخدام احدى هذه الطرق لعلاج الثآليل - يقطر لبن شجرة التين على الثآليل فإنه يقطعها ( يقلعها) باذن الله.
- رماد ورق الصفصاف مع الخل ويطلى به.
- عصارة السلق فانها مفيدة باذن الله.
- تدلك الثآليل بالبصل مع الملح فانها تزول باذن الله.
- الطلاء بزيت حبة البركة.

علاج البرص بالاعشاب الطبيعية او الطبية

هذه وصفة ان شاء الله نافعة للبرص ولك ان تستخدم احدى هذه الوصفات
· عسل النحل يخلط بالنوشادر ويدهن به.
· يدق الثوم ويغلى بالخل ويؤخذ منه على الريق
· يدق الثوم ويخلط مع النوشادر ويطلى به مكانالاصابة
· كأس ليمون خالص (بمعنى لايزاد عليه من الماء ولا السكر)يحلى هذا الكأس بملعقة عسل طبيعي ......ويأخذ هذا العلاج ثلاث مرات في اليوم .

علاج فساد رائحة الجلد بواسطة الاعشاب الطبيعية

علاج فساد رائحة الجلد بالاعشاب الطبيعية
يجب ان يطلى على البدن ما يسد المنافس ويمنع العرق مثل الشب والمر والصبر ودهن الآس ودهن الورد. خلطة لوقف العرق تحت الابط ... المقادير :- شب أو شب الفؤاد (150 جرام ) - تراب المـسك (15 جرام ) - مصطـكى ( 10 جرام ) - صمغ عربي ( 1 جرام ) - بودرة أطفال خالي من العطر ( 150 جرام ) . حسب الرغبة اضافة ( بودرة الياسمين أو الفل 15 جرام ) أو أي نوع من الروائح الطيـبة . طريقة الاستعمال :- تطحن الأعشاب جيدا حتى تصبح كالبودرة ثم تخلط وتستعمل بقطعة من الأسفنج تحت الابط .

علاج حب الشباب بالاعشاب الطبيعية

حب الشبـــــــــــــــــاب
ما هو حب الشباب ما هي أسبابه؟ حب الشباب مرض جلدي ومن علاماته ظهور حبوب وبثور على الجلد وربما تتحول هذه الحبوب أو البثور في بعض الأحيان إلى دمامل صغيرة. يظهر هذا المرض عادة على الوجه والصدر والظهر والرقبة من الخلف. وفيما مضى كان ينظر اليه على أنه لعنة تصيب المراهقين الذين يلتهمون الهومبرجر ويتجرعون البيبسي أو الكولا، الا ان حب الشباب يصيب الكثير من الناس من الكبار أيضاً. ورغم ما يقوله فئة من الناس من ان حب الشباب لا يأتي إلا من عدم النظافة، ولكن ثبت عدم صحة تلك المقولة، بل يقع السبب الأساسي وراء ظهور هذه الحبوب العامل الأساسي وهو فرط انتاج الزهم sebum وهي مادة شمعية دهنية تسد مسام الجلد وتؤدي إلى تكون الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء والبثور. . * نصائح عامة لمن يعانى من حب الشباب ينصح المريض بغسل الوجه عدة مرات يوميا بالماء الدافئ والصابون للمساعدة على إبقاء مسام الجلد مفتوحة وهى فوهات الجريبات. ولا ينصح المريض بالابتعاد على تناول أى أصناف من الطعام لعدم وجود علاقة بين نوعية الطعام ووجود حب الشباب و . ينصح المريض بالإقلاع عن عادة الضغط على البثرات وعصرها حيث يؤدى ذلك إلى إبقاء لون أسمر غامق مكان الإصابة. ما هي الأمور التي تخفف ظهور حب الشباب؟ تقليل أكل بعض الأطعمة الدهنية مثل البطاطس المقلية أو البيتزا أو الشوكلاتة كذلك غسل الوجه مرتين في اليوم بالصابون والماء الدافي يساعد على عدم انتشار حب الشباب في الوجه عدم حك البثور بقوة وبالنسبة للنساء التأكد إن المكياج الذي يستعملونه خالي من الدهون وغسل الوجه بصورة جيدة لإزالة أثار المكياج عندما تستعمل أي بخاخات للشعر تأكد أن تكون بعيدة عن الوجه حين الاستخدام إن هذه البخاخات قد تسبب انسداد المسامات وإذا كان لديك .شعر طويل يمس وجهك تأكد أن تغسله بصورة كافية ومتكررة وبعد حضورك من العمل أو المدرسة بادر إلى غسله بالماء والصابون إن أشعة الشمس القوية لا تساعد على شفاء حب الشباب بل يساعد على ظهور التجاعيد في سن متقدمة لذا يجب الحرص على عدم التعرض .لأشعة الشمس الحادة. ماهي الطرق المستعملة لعلاج حب الشباب بالأعشاب ؟ - استعمال غسول يومى للوجه من مغلى اللحلاح يمعدل 2 :3 مرات فى اليوم او استعمال عصير الصبار الطازج كدهان موضعى صباحاُ ومساءاً او استعمال مسحوق حبة البركة بعد تحميصها ممزوجة بعسل النحل كدهان قبل النوم على ان يزول صباحاً بالماء الدافئ. - تسلق بصلة ثم تهرس وتعجن فى دقيق قمح بلدى وتضرب فيهما بيضة مع ملعقة زيت سمسم ويدهن بهذا الدهان مساءاً وصباحا مع كل البصل والثوم والكمثرى واكل الفواكه والخضراوات الطازجة وخميرة البيرة والعسل. - الخس يستخدم الخس لعلاج حب الشباب كقناع حيث يعمل هذا القناع بالطريقة التالية : تؤخذ بعض أوراق الخس الخضراء الطازجة، ويفضل لذلك الخس الرومي أو الافرنجي، ثم يضاف إليه قليل من الحليب قليل الدسم أو المنزوع القشدة. يغلى ورق الخس مع الحليب على نار هادئة لمدة دقيقة ويقطع ورق الخس إلى أربعة أقسام. تؤخذ أوراق الخس المقطعة من الحليب وتوضع على الوجه أو مكان حب الشباب وهي دافئة ككمادات. يراعى ان يكون المريض مستلقياً على ظهره ووجهه لأعلى وليس مائلاً ثم تثبت الكمادات على الوجه لمدة 20إلى 30دقيقة ، ثم تزال ثم يغسل الوجه أو المكان المصاب بماء فاتر دون استخدام الصابون لكي تستفيد بشرة الوجه من زيت الخس الناتج من الغلي وبقايا اللبن الموجودة على الوجه. - الحبة السوداء + قشر الرمان + خل وذلك يأخذ كميات متساوية من الحبة السوداء وقشر الرمان ثم يمزج سوياً في مطحنة لكي يتكون مسحوق من هاتين المادتين ثم يوضعان في كوب ماء ويضاف له ملعقة كبيرة من الخل ويوضع هذا الخليط على النار حتى يسخن وتدهن بهذا المزيج حبوب الشباب دعكاً خفيفاً ثم يغسل بماء بارد بعد ساعة وتكرر العملية يومياً ولمدة شهر حتى تزول الحبوب بإذن الله . أو يخلط نصف كأس حبة سوداء مطحونة مع نصف كأس زيت زيتون ويدهن به الوجه ليلا والنتائج مضمونة بأذن الله. - العسل مع الليمون والجلسرين : يستخدم خليط مكون من 6 ملاعق كبيرة عسل وملعقة كبيرة جليسرين وملعقة عصير ليمون ويدهن الوجه والجلد المصاب بالبقع بهذا المزيج ولمدة ساعة ثم يزال ويغسل بالماء فيتم الشفاء بإذن الله . - خميرة البيرة YEAST تناول ما مقداره ملعقة صغيرة من خميرة البيرة مذابة في كوب ماء بواقع مرة واحدة بعد كل وجبة غذائية وخميرة البيرة تحتوي على مجموعة فيتامين ب والتي لها تأثير جيد في علاج حب الشباب . - الصبار من افضل المواد العشبية لحبوب الشباب حيث تدهن الحبوب بالعصارة الطازجة الناتجة عن كسر اوراق الصبار مرة واحدة في اليوم والترمس ايضاً من المواد المفيدة حيث يسحق سحقاً ناعماً جداً ثم يمزج جيداً مع فازلين وتدهن الحبوب مرة واحدة في اليوم. - اما العسل فهو جيد جداً لحبوب الشباب ولا سيما اذا خلط مع الحبة السوداء واستخدم دهاناً. - اما الهالات السوداء فيمكن استخدام الكركم بعد سحقه سحقاً ناعماً وخلطه مع الفازلين والدهان مرتين يومياً مرة في الصباح ومرة في المساء.

علاج الاكزيما بالاعشاب الطبيعية

الأكزيما

ما هى الاكزيما: هى عبارة عن التهاب جلدى حاد على شكل احمرار مصحوب ببقع مرتفعة عن الجلد بها قشور متصلبة وتظهر تشققات بالجلد وتكون البشرة أحيانا ملتهبة وجافة ومتورمة، ومكسوة بقشرة أو تنضح بالسوائل، والاكزيما منها الدهنية والتأنبية والحزاز البسيط. كما يمكن تصنيفها الى قسمين رئيسين هي. التهاب الجـلـد الأكزيمي الخارجي

والتهاب داخلي المنشأ او ما يسمى الالتهاب البنيوي.

اسباب حدوث الاكزيما

ويسبب التهاب الجلد الأكزيمي عوامل خارجية، مثل التأثير التهيجي لمنظفات الأوساخ على البشرة، وليس للأكزيما الداخلية سبب ظاهر، وتنقسم الأكزيما الداخلية المنشأ الى خمسة انواع فرعية هي: الأكزيما التأتبية، واكزيما بوومبفيكي، والأكزيما المثيه، واكزيما الدوالي، والأكزيما القرصية.والأكزيما التأتبية والتي تسمى ايضا الجلد التأبتي تميل الى الانتشار في العائلات،وتبدأ معظم حالاتها في مرحلة الطفولة، وتنمو بسرعة فائقة عند الثالثة او الرابعة من العمر، ويستمربعضها خلال مرحلة البلوغ او الرشد، وتتهيج من وقت لآخر خصوصا حين يكون الضحية مضطربا أو غاضبا او قلقا.اما الأكزيما المعروفة بالنوع البومبفيكي فيمكن رؤيته على الأيدي والأقدام، وينتشر عادة بين الأشخاص الذين في العشرينات او الثلاثينات من اعمارهم، اما الأكزيما المثية فتكون على هيئة صفيحات قشرية على الوجه وفروة الرأس وتكون الصفيحات في الأكزيما القرصية الشكل على هيئة قطع معدنية، وتبدو واضحة المعالم، أما أكزيما الدوالي فتظهر بسبب ضعف الدورة الدموية في الأرجل وهي كالازيما القرصية تحدث غالبا عند المسنين من الناس..

علاج الاكزيما بالاعشاب الطبيعية

يمكن عــــــلاج الإكزيما بالطرق الآتية:

(1) كوب من الحبة السوداء الناعمة. - كوب من زيت الزيتون.

ويخلط كوب من الحبة السوداء الناعمة بكوب من زيت الزيتون. يضرب الخليط حتى يصبح متجانساً. طريقة الإستعمال: يدهن الجزء المصاب مرة يوميا. مدة إستعمال الدواء: إلى أن تختفي آثار الإكزيما. تاريخ صلاحية الدواء: ثلاثة أسابيع على أن يتم حفظه في مكان بارد. (2) يؤخذ كوب من الحبة السوداء الناعمة يضاف اليها كوبان من خل التفاح ويرشح الخليط بقطعة من القماش المسامى، ويؤخذ المحلول المتكون ويوشع على نار هادئة حتى الغليان وعند الغليان يضاف كوب نشا ويقلب حتى يتماسك ويبعد عن النار ويضاف للخليط المسخن كوب زيت زيتون ويقلب الخليط حتى يتماسك ويستعمل كدهان. (3) اذا وضع قشر الرمان مطحوناص على النار مع العفص وقليل من الماء وتركه حتى ينعقد فانه يلحم الجروح والقروح اذا طليت به (4) يؤخذ عصير البصل ومثله من لزعتر البرى ويصنع كريم من ذلك ويدهن بعد مسح الاكزيما يمحلول خل مخفف ويتكرر يومياً والبعد عن مثيرات الحساسية والاكثار من الخضراوات والفواكه واستعمال خميرة الخبز والعسل

علاج الصدفية بالاعشاب الطبيعية

الصدفية الصدفية مرض جلدي مزمن يتميز بظهور بقع حمراء تغطيها قشور ذات لون فضي ولها احجام مختلفة وتظهر الصدفية غالباً على فروة الرأس والركبتين والمرفقين وأسفل الظهر والكاحل وعلى أظافر اليدين والقدمين والصدر والبطن وظهر الذراعين والساقين وراحتي اليدين وأخمص القدمين. والصدفية تؤدي الى حفر في الجلد وتغير اللون واحياناً الى تشقق الأظافر.وعادة تظهر الإعراض على المراهقين والشباب وتستمر طوال الحياة، وتزيد او تقل درجتها بدون سبب واضح ولا تترك ندباً. وسبب الصدفية الى حد الآن غير معروف، ولكنها تحدث في افراد العائلة مع العلم انها ليست وراثية. وقد لوحظ ان الصدفية تصحب المفاصل شبه الروماتزمية احياناً بالرغم من عدم تبين العلاقة بينهما حتى الآن.وقد تحدث الصدفية بصورة حادة ولكن اغلب حالاتها مزمنة. وفي الحالات العنيفة تؤدي لقشور وشقوق وقشرة متورمة على راحتي اليد والقدمين ويمكن ان تظهر الطفح ايضاً على الاعضاء التناسلية مع تساقط القشرة المتينة للجلد، وهي توجد في البيض اكثر من السود. وحسب تقرير طبي فهي لا تنتج عن الحساسية او العدوى او الطعام او الضغط العصبي او نقص الفيتامينات والاملاح. وربما تكون بنتيجة خلل في جهاز المناعة يؤدي الى مهاجمة الجسم وهي عادة ليست معدية.والصدفية تحدث خللاً في نمو واستبدال الجلد فالجسم يستبدل طبيعياً خلايا الجلد كل 48ساعة لكن الصدفية تزيد من سرعة هذه العملية بمعدل 5الى 10مرات مما يؤدي الى حدوث القشور على الجلد.واشعة الشمس تساعد على التخلص من بقع الصدفية واذا لم يتمكن الشخص من تعريض نفسه لاشعة الشمس فيمكن تعريض المناطق المصابة الى الاشعة فوق البنفسجية، كما ان الاجواء الدافئة والرطبة تفيد كثيراً في تحسين حالة المصاب والجو الجاف يزيد من شدة الصدفية.
علاج الصدفية بالاعشاب الطبيعية
1- شرب عصير الجرجير وعصير البصل
2- الدهن بزيت حبة البركة لمدة لا تقل عن شهرين
3- الدهن بزيت حبة الزيتون لمدة لا تقل عن شهرين وهذا مع المداومة على قراءة آيات الشفاء باذن الله.
4- طحين الحلبة وقشر الرمان وتعجن فى عسل نحل ويدهن بها يومياً من المساء الى الصباح

فيديو عن العناية بالبشرة باستخدام عسل النحل

علاج القولون العصبى

للقولون الغليظ: ملعقة من مطحون الحبة مع ملعقة من عرقسوس يضرب ذلك فى عصير كمثرى ببذورها ويشرب على الريق وقبل النوم فإنه عجيب فى القضاء على آلام القولون وينشطه ويريح أعصابه ليستيح المريض لحالات القولون المزمن: مغلى أجزاء متساوية من الشمر والينسون وكراوية ونعناع والجرعة من 2:3 أكواب، او تناول مشروب العرقسوس او مزيج من مشروب الكركديه والتمر هندى والجرعة كوب صباحاً وآخر مساءاً يا حيى يا قيوم برحمتك استغيث اصلح لى شأنى كله ولا تكلنى الى نفسى طرفة عين

- علاج المغص الكلوى

- تشرب ملعقة بصل وملعقة خل ممزوجتين فإن المغص ينتهى خلال دقائق. - استخدم دقيق الشعيروالكمون وحب الخروع كضماد للبطن يوقف المغص. - اذا اضيفت قطرات من زيت الزيتون الى الماء الساخن وشربها المريض سكت المغص بإذن الله تعالى. - اذا خلط الزعتر مع زيت الزينون والكمون واستنشق المريض هذا المزيج فانه يخفف كل انواع المغص. - اذا اذيب الزعتر مع عسل النحل فى الماء وشربه المريض فانه يسكن الالم. - اذا شرب المريض عصارة الكرفس ثم شرب بعد ذلك عصير الرمان بالسكر فإن المغص يزول.

علاج الكلى

- مغلى اوراق وجذور الفراولة، ويشرب ثلاث مرات يومياً - طحن الحبة السوداء وعجنها مع زيت الزيتون، ثم توضع كلبخة على الكلية المريضة مع تناول مطحون الحبة السوداء لمدة اسبوع - مغلى عصير العنب مع ماء الشعير. - المداومةعلى ماء الشعير المغلى ثلاث مرات. - شرب عصير الفراولة – عصير الليمون- عصير الشعير – عسل النحل.

علاج البروستاتا

هى غالباً تصيب الرجال بعد سن الاربعين: · اكل البصل المشوى يزيل التهاب البروستاتا. · خذ قلب القثاء ثم اخلطه بعسل نحل، ويؤكل على الريق عشرة ايام · تناول ملعقة كبيرة من عصير البصل مرتين يومياً تزيل تضخم البروستاتا. · بذر القرع العسلى يقشر ويؤخذ مقدار ثلاث ملاعق كبيرة يومياً. · ينقع مفروم البصل فى خل التفاح مدة ثلاثة ايام ويشرب فنجان على الريق لمدة عشرة ايام. · يؤخذ غذاء الملكات من الخلية مباشرة (50) مليجرام على الريق(15) يوم مع عمل حمام ساخن يجلس فيه لمدة 15 دقيقة يذهب تضخمها وآلامها بإذن الله تعالى.

علاج ارتجاع المرئ بالأعشاب الطبيعية

1- يؤخذ قشر البصل بعد تجفيفه جيداً فى الشمس ثم يطحن مع قدره وزناً من لحاء البلوط ويعجنان فى عسل نحل وتؤخذ من ذلك بعد كل أكله مذابة فى عصير جزر لمدة شهر متواصل ومع ذلك يستنشق بخار البصل قبل النوم.

2- توجد فى الثوم مادة الآلين وهى مادة مضادة للمرض، ولذا انصح كل المرضى بالاكثار من اكل الثوم والجزر باستمرار وسوف تجدون نتيجة عجيبة وشفاءً ناجحاً بؤحمه الله تعالى وذلك مع دوام الدعاء وقراءة القرآن.

علاج حساسية الصدر من الاعشاب الطبيعية

1- عمل دهان من الفازلين مع دهن الورد أو ماء الورد وفنجان عسل ابيض نقى ويمزج الجميع جيداً ويدهن به مكان الحساسية ويراعى ان يتناول المريض ملعقة كبيرة من العسل كل صباح. 2- شرب مغلى الزعتر الممزوج بطحين حبة البركة قبل النوم وتناول ملعقة عسل نحل مع عصير الفجل مع التسخين قبل النوم. 3- تناول ملعقة من زيت الجرجير كل يوم. 4- تناول ملعقة من زيت البابونج. 5- تناول ملعقة من زيت الزعتر